منتدى العلو م التجارية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


العلوم التجارية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 مؤتمر التعليم الإلكترونى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin فاطمة الزهراء
Admin
Admin فاطمة الزهراء



مؤتمر التعليم الإلكترونى Empty
مُساهمةموضوع: مؤتمر التعليم الإلكترونى   مؤتمر التعليم الإلكترونى I_icon_minitimeالسبت مارس 21, 2009 2:51 pm

الرياض 20 ربيع الأول 1430هـ الموافق 17 مارس 2009م
انطلقت اليوم جلسات البرنامج العلمي للمؤتمر الدولي للتعلم الالكتروني والتعليم عن بعد والذي يقام تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين وتنظمه وزارة التعليم العالي خلال الفترة من 19 الى 21 ربيع الاول 1430هـ بفندق الفيصلية بالرياض .
وقد بدأت الجلسة الأولى التي قدمها الدكتور براندون هول بعنوان ( الإبداع وتطبيق التعلم الالكتروني ) التي ترأسها وكيل وزارة التعليم العالي للشؤون التعليمية الدكتور محمد العوهلي كشف خلالها أن عدد الذين يستخدمون التعليم عن بعد تجاوز 25 مليون ، مشيرا إلى إن 13% من الناس استخدموا التقنية بشكل بسيط .
ثم قدم الدكتور هول عرض لمسيرة ظهور التعليم الالكتروني بين فيه انه بدأ باستخدام المحاضرات والكتب والقاعات العلمية ثم تطور إلى السي دي والدي في دي وصولا إلى ما هو عليه اليوم من نقلة وثوره معلوماتية هائلة وربط استمرارية التعليم الالكتروني في المؤسسات التعليمية بالتغلب على المشاكل المشتركة في هذا المجال حيث إضافة إلى تعلم الطلاب المهارات الأساسية للتعلم الالكتروني من خلال تدريبهم وتهيئتهم للمستقبل .
فيما جاءت الجلسة الثانية بعنوان إنتاج الوحدات التعليمية للدكتور توم بيل مدير معهد أبحاث تكنولوجيا التعليم بجامعة مدينة لندن بين فيها ان هناك اهتمام ملحوظ بموضوع تصميمات التعلم التي يمكن إعادة استخدامها والتي تتيح إمكانية الحصول على تصميمات فعالة للتعلم وإتاحة إعادة استخدامها وتكييفها مضيفاً أن هذه الأعمال تركز على مستوى خطط الدروس أو المستويات الأعلى ، على الرغم من أن هناك العديد من المستويات التي يمكن استخدام تصميم التعلم فيها ، فيما هو أدنى من مستوى "خطط الدروس" ، مشددا على أهمية التركيز على أنشطة التعلم لفهم الأفكار والإجراءات الأساسية .
وقدم الدكتور مارتن فالك ورقة عمل بعنوان ( التعلم التعاوني المعتمد على الحاسوب في التعليم العالي .. نظرة عامة على بعض المناهج معززة بالأدلة ) بين خلالها إن الاستخدام المدمج لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات قد عزز من تبني الجيل الجديد من مناهج التعلم التعاوني، مضيفا انه في إطار المبدأ العام المسمى بـ "التعلم التعاوني المعتمد على الحاسوب"، فإن مناهج التعلم الإلكتروني في التعليم العالي تولي اهتماما متزايدا لطرق عمل وتعلم فعالة، ذات كفاءة مشيراً الى انه تم التدليل على أن التعاون في حد ذاته لا ينتج عنه تعلم ، واعتمادا على أدلة تم الحصول عليها من التعلم التعاوني التقليدي، مبينا انه تم وضع مجموعة من الدراسات لتطوير التعاون الكفؤ والفعال بما يؤدي إلى خلق مستويات عالية من معالجة المعرفة وأداء التعلم وأن المواصفات الرئيسية لتصميمات التعلم التعاوني الحاسوبية الناجحة تعتمد على حجم مجموعات صغير ، ومهام محددة للمجموعات ، وكتابة النصوص ، وتوزيع الأدوار، والأنشطة الفكرية. ويستعرض البحث الأدلة القاطعة التي تم الحصول عليها في مجالات العلوم الصيدلية، والطبية، والنفسية، والصناعية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مؤتمر التعليم الإلكترونى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مؤتمر مكتبة الاسكندرية
» مؤتمر المواردالمائية بجامعة الاسكندرية
» مؤتمر تحديات البحث العلمي في العالم العربي
» المؤتمر العلمي الثاني عشرلتكنولوجيا التعليم
» المؤتمر العلمي الدولي الثاني"التعليم والأزمات المعاصرة "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلو م التجارية :: منتدى المؤتمرات التربوية-
انتقل الى: